{{($lang == 'en')?$blog->title_en:$blog->title_ar}

هل تمر السكري مناسب لمرضى السكري

لا يوجد تمر في الجزيرة العربية في شهرة التمر السكري. لذلك عندما يُطرح سؤال: هل تمر السكري مناسب لمرضى السكري؟ فهو سؤال شديد الأهمية، لأنه ينعكس بشكل رئيسي على شهرة هذا التمر في المنطقة العربية كافة.

وبسبب هذه الشهرة تكثر الأسئلة التي من هذه العينة عن أضرار التمر السكري لمرضى السكري، مثل: هل التمر يرفع السكر بسرعة؟ - هل التمر يرفع السكر التراكمي؟ - كم حبة تمر لمرضى السكر؟ - ما هو جدول نسبة السكر في التمر؟ وغيرها من الأسئلة التي تدور جميعها حول إمكانية تناول التمر بأمان لمرضى السكري.

في هذا المقال لن نجيب فقط عن سؤال "هل تمر السكري مناسب لمرضى السكري؟" وإنما سنوضح الكثير من الملاحظات والتوصيات بشأن التمر ومرض السكري، كما سنوضح أفضل أنواع التمر لمرضى السكري من الأنواع المتوافرة في الأسواق.

ما هو داء السكري Diabetes؟

هو مرض يصيب جسم الإنسان عندما يعجز هرمون الأنسولين عن أداء دوره في الجسم. وهرمون الأنسولين يتم إفرازه من البنكرياس عندما يتناول الإنسان السكريات وترتفع نسبة السكر في الدم. فيكون دور الأنسولين هو ضبط مستويات السكر في دم الإنسان.

فيحدث أن يعجز البنكرياس عن إفراز الأنسولين، أو أن يعجز الأنسولين نفسه عن أداء دوره بفعالية. في هذه الحالة يحدث داء السكري، ويحتاج الإنسان إلى أنسولين خارجي يساعده على ضبط مستويات السكر في دمه، حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة لأعضاء وأجهزة الجسم. يؤثر ارتفاع السكر في الدم على الجهاز العصبي والدماغ وقد يؤدي في بعض الحالات إلى حدوث إغماء.

يعاني من داء السكري ما يقرب من نصف مليار إنسان في جميع أنحاء العالم. ويحتاج مرضى السكري عادة إلى نظام غذائي خاص يساعدهم في ضبط مستويات السكر في دمهم، وهذا بالتالي يعني منع بعض الأغذية أو التخفيف منها، وبالأخص تلك التي تحتوي على نسب مرتفعة من السكر، ومن ضمنها التمر بالطبع.

ما هو تمر السكري؟

تمتلك البيئة العربية أكثر من 400 نوع من أنواع التمور المعروفة على مستوى العالم، ويأتي على رأسها عدة أنواع مميزة، والسكري أبرزهم على الإطلاق. فيُعد التمر السكري أحد أشهر أنواع التمور في البيئة العربية ولا تجد مائدة عربية أو مجلسًا يخلو من طبق التمر السكري، تتناوله الأيدي بشغف وسعادة، لحلاوة طعمه الشديدة.

ينمو السكري في القصيم ويأتي بلونين مميزين: السكري الأصفر، والسكري الأحمر، وكلاهما يتسم بالحلاوة الشديدة، ولكن اللون الأشهر هو الأصفر الذهبي المائل للبني. ترجع حلاوة تمر السكري إلى احتوائه على نسب مرتفعة للغاية من السكر. فتركيبته تضم الجلوكوز بنسبة 15%، والفركتوز بنسبة 11%، والسكروز بنسبة 41% (جميع النسب تقريبية، ولكنها في الغالب لا تقل عن ذلك). هذا يعني أن كل حبة تمر من تمر السكري تحتوي على 67% من وزنها سكر صافي.

هل تمر السكري مناسب لمرضى السكري أم غير مناسب؟

ربما يجيب الطرح السابق عن هل تمر السكري مناسب لمرضى السكري أم لا، ولكن هناك العديد من الفوائد التي تُحسب لتمر السكري والتي يجب ذكرها أولاً قبل الحديث عما إذا كان مناسبًا لمرضى السكري أم لا.

يُعد تمر السكري هو أحد أفضل مصادر السكر الطبيعية للإنسان على الإطلاق. إذ يعتبر الوقود المناسب للرياضيين والراغبين في جرعة سكرية من النشاط والحيوية بدون التعرض لأخطار المواد السكرية الحافظة أو التي تحتوي على نسب مرتفعة للغاية من السكر بدون فائدة حقيقية.

بينما تمر السكري يحتوي في تركيبته على 7% ألياف غذائية، تتمدد في الأمعاء وتعطي مساحة من الشبع المؤقت الذي يكفي الجسم عن الرغبة في طلب الطعام. هذا بجانب كونها ألياف بطيئة الامتصاص، فتظل في الأمعاء فترة أطول، وهذا معناه أن يستمر الإحساس بالشبع لفترة طويلة من الزمن. ليس هذا فحسب ولكن تركيبة الألياف في التمر تحسن الهضم وتقي الإنسان من الشعور بالإمساك. وللأشخاص الذين يعانون من انخفاض سكر الدم، فلن يكون هناك ما هو أفضل من تمر السكري لرفع نسبة السكر في الدم بطريقة طبيعية وبدون أي أعراض جانبية.

هذا بجانب العديد من الفوائد الصحية الأخرى للتمر مثل:

فوائد تمر السكري

-         يحسن الحالة المزاجية

-         يمنح النشاط والطاقة لبذل مجهود بدني كبير

-         يعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة، ومن ثم فهو يعتبر أحد الوسائل المفضلة لكبح الشهية وإنقاص الوزن

-         يحارب فقر الدم أو الأنيميا Anemia لاحتوائه على نسب مرتفعة من الحديد في تكوينه

-         يحتوي على دهون صحية تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم LDL

-         يحمي الشعر من التساقط لاحتوائه على فيتامينات مغذية للشعر (فيتامينات B6، B3)

-         حماية البشرة من الجفاف والتجاعيد بفعل فيتامينات B6 و B3

هل تمر السكري مناسب لمرضى السكري .. بالتجربة

تم عمل تجربة على عدة أنواع من التمر كان من ضمنها تمر السكري لبحث ما إذا كان هذا النوع من التمر يتسبب في رفع نسبة سكر الدم أم لا.

في البداية تم قياس نسبة سكر الدم للمتقدمين في حالة الصيام فكانت النتيجة 100. وعندما تم تناول 5 حبات فقط من تمر السكري (وزنهم 62 غرام) ارتفعت نسبة السكر في الدم إلى 158 بعد 40 دقيقة بالضبط، وكانت نسبة مقاومة الأنسولين أكثر من 33 وهي نسبة مرتفعة. ولم تبدأ نسبة السكر في الدم بالهبوط إلا بعد 80 دقيقة بالضبط من تناول تمر السكري.

أما عندما تم إجراء نفس التجربة على تمر الخلاص، مع 5 حبات (وزنهم 34 غرام)، ارتفعت نسبة السكر إلى 132 بعد 40 دقيقة، وكانت مقاومة الأنسولين 6 فقط. هذا غير أن نسبة السكر في الدم عادت إلى مستوياتها الطبيعية قبل التجربة (على وضع الصائم 100) بعد 60 دقيقة فقط (وقت أقل من تمر السكري).

وكما تشير هذه التجربة إلى أن تمر السكري غير مناسب لمرضى السكري، فإنها تشير كذلك إلى أن التمر الخلاص أفضل لهم كبديل. فبداية من الوزن نفسه (حبة تمر السكري ثقيلة الوزن) ومرورًا بنسب السكر التي ذكرناها بأعلى، سنلاحظ أن السكري سيرفع نسبة سكر الدم لمرضى السكر، ومن ثم فهو غير مناسب.

أما الخلاص، فبغض النظر عن وزنه الخفيف في الأساس، فهو يحتوي على نسب منخفضة من السكر على النحو التالي: 35% من الفركتوز، و32% من الجلوكوز، ولا يحتوي على السكروز نهائيًا. ومن ثم فتمر الخلاص هو الأنسب لمرضى السكري عن غيره من التمور.

هل التمر الصقعي لمرضى السكر؟

بعد الإجابة عن سؤال "هل تمر السكري مناسب لمرضى السكري" يأتي سؤال آخر: هل تمر الصقعي مناسب لمرضى السكر؟

يأتي السؤال لأن نسبة السكروز في تمر الصقعي منخفضة للغاية (3.7%). ليس هذا فحسب، ولكن كذلك تبلغ نسبة الفركتوز 28%، ونسبة الجلوكوز 30%، وهذه النسب أقل من تمر الخلاص نفسه الذي أجريت عليه التجربة، لذلك يعتبر تمر الصقعي أحد أفضل أنواع التمر لمرضى السكري، ولكن بشرط رئيسي: ألا تزيد عدد حبات التمر عن 5 حبات في اليوم.

وفي جميع الأحوال لا يُفضل أن يتناول مريض السكري التمر إلا بإشراف طبي يضمن له ألا يتعرض إلى زيادة في نسبة السكر في الدم بشكل خطير.

الخلاصة:

عندما يُسأل هل تمر السكري مناسب لمرضى السكري ستكون الإجابة دائمًا هي (لا) لاحتوائه على نسب مرتفعة للغاية من السكريات التي لا تناسب مريض السكر. ويأتي تمر الخلاص كبديل مناسب لمرضى السكري ولكن بشرط ألا تزيد عدد حبات التمر يوميًا عن 5 حبات. وهذا كله بالطبع يتم تحت إشراف طبي من الطبيب المعالج المتابع لحالة مريض السكري.

للطلب أونلاين من خلال  موقعنا الألكتروني

Shopping Cart

Empty Cart

Continue Shopping