{{($lang == 'en')?$blog->title_en:$blog->title_ar}

هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم

لا يختلف اثنان على كم السعرات الحرارية المتواجدة في التمر، ولكن عند الحديث عن الرجيم: هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم؟ هذا السؤال يحتاج إلى إجابة تفصيلية.

والسؤال المطروح بأعلى يجلب معه مجموعة متنوعة من الأسئلة التي تبحث عن إجابة كذلك، مثل:

-         هل التمر يزيد الوزن في الليل؟

-         كم حبة تمر في اليوم للرجيم؟

-         هل التمر السكري يزيد الوزن؟

-         هل التمر يثبت الوزن؟

بل قد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى سؤال من نوعية: هل التمر ينقص الوزن؟ أو كيفية استخدام التمر لإنقاص الوزن.

سنتحدث في هذا المقال عن كل ما يتعلق بالتمر والسعرات الحرارية الخاصة به، ثم نجيب عن السؤال الرئيسي في هذا المقال: هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم؟

ما هو كم السعرات الحرارية في التمر؟

في المتوسط يحتوي 100 غرام من التمر على 280 سعر حراري تقريبًا. يزيد هذا المقدار ليتجاوز 300 سعر حراري في أحيان، ويقل في أحيان أخرى ليصل إلى 250 سعر حراري أو ما هو أقل. ما هو المعيار؟ حسب نوع التمر نفسه.

فهناك بعض الأنواع التي يقل فيها السكر كثيرًا عما هو مشتهر في عالم التمور. وهناك أنواع من شدة السكر الذي فيها سُمِّيت السكري.

لذلك فإن الجزم بعدد السعرات الحرارية بشكل قاطع في حبة التمر الواحدة غير ممكن، ولكن بشكل تقريبي فكل حبة تمر تحتوي على 20 سعر حراري تقريبًا. وبالطبع تزيد نسبة السعرات لو كانت التمرة من نوع المجدول ضخمة الحجم، بينما تقترب من هذا المعدل في الأنواع الأخرى التي تتميز بصغر حجمها.

هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم

تعتمد معظم أنظمة الرجيم على مبدأ "حساب السعرات المكتسبة". بمعنى أن يتم حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية في الحالة الطبيعية للجهد اليومي بدون زيادة أو نقصان، ثم تقليل عدد السعرات التي يكتسبها الجسم يوميًا عما يحتاج. ومع مرور الوقت – مع بعض الممارسات الأخرى – ينقص الوزن بشكل طبيعي وصحي.

مثال للتوضيح (الأرقام حقيقية):

يحتاج الرجل البالغ قليل الحركة إلى اكتساب نحو 2200 – 2600 سعر حراري في اليوم، للقيام بأنشطته العادية والحيوية. بينما تحتاج المرأة البالغة قليلة الحركة إلى اكتساب نحو 1600 – 2000 سعر في اليوم.

فإذا كان أحدهما – الرجل أو المرأة – يعاني من زيادة في الوزن بنفس هذا المستوى من السعرات الحرارية المكتسبة يوميًا، فإن أفضل طريقة هي تقليل السعرات المكتسبة بنسبة 25% على سبيل المثال للوصول إلى الوزن المثالي. يشمل هذا بالطبع تناول أطعمة معينة، والامتناع عن أطعمة معينة حتى يمكن الوصول إلى الوزن المثالي بشكل صحي بعيدًا عن أي مضاعفات أخرى قد تتسم بالخطورة على صحة متبع الرجيم. هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم؟ بالطبع يزيد الوزن، إذا زادت الكمية المستهلكة منه.

وعندما يضطر متبع الحمية إلى تقليل عدد السعرات المكتسبة يوميًا، فهو يقلل من حيز خياراته اليومية في الطعام. فإذا كان من المعتاد له أن يأكل مثلاً 7 تمرات متوسطة الحجم في اليوم، فهذا يعني نحو 150 سعر حراري مكتسب من حصته اليومية المسموح اكتسابها من السعرات. وهذا بالتالي سيؤثر على أغذية أخرى ربما يكون هو في حاجة إلى تناولها لصحة أفضل، أكثر من احتياجه لتناول التمر.  

هل منع التمر من متبع الدايت هو الحل المناسب؟

فما هو الحل المناسب في هذه الحالة؟ هل يُمنع متبع الحمية من تناول التمر أثناء الرجيم؟

ينصح الكثير من الأطباء ومختصي التغذية متبع الحمية بالامتناع تمامًا عن تناول التمر. بل يضعوا التمر على قائمة الممنوعات من الفواكه السكرية. يبدو هذا الحل سهلاً ولكن لمن لا يتواجد التمر في بيئته بكثرة أو يختلط بنظامه الغذائي. ولكننا في بيئة – البيئة العربية – التمر هو مكون أساسي وثقافي في حياتنا، فالحل يبدو غير واقعيًا. فالمجالس لا تحلو إلا بإبريق القهوة العربية بصحبة طبق التمر. بل هو لون من ألوان الضيافة والكرم في المناسبات والتجمعات.

هذا بجانب أن للتمر فوائد عديدة يحتاجها الجسم، وربما لا يستطيع توفيرها من مصدر آخر بنفس الجودة والكفاءة. فكيف يُمنع التمر في هذه الحالة؟

هناك حل من اثنين:

الأول: تقليل كمية التمر التي يتم تناولها في اليوم (1 – 3 حبة)

الثاني: البحث عن أنواع التمر قليلة السكر (هي نادرة ولكنها موجودة)

هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم مع ممارسة الرياضة؟

هذا السؤال يطرحه – غالبًا – مدمنو التمر: هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم حتى مع ممارسة الرياضة؟

والهدف من هذا السؤال هو السماع بتناول كميات أكبر من التمر. فعندما نخبر متبع الحمية أن يتناول مثلاً 3 حبات من التمر في اليوم، ويتناولهم في يده، يدرك إلى أي مدى هذه الكمية قليلة. لذلك يبحث عن طرق للتحايل كطريقة تسمح له باستهلاك المزيد من التمر، ومن ضمنها ممارسة الرياضة. وحجته في ذلك: إذا اكتسبت سعرات من تناول التمر، سأحرقها في التمرين 😊

مرة أخرى، التمر شديد الأهمية لمتبع الحمية وغير متبع الحمية. ولكن العبرة هي كمية ما يتناوله المرء من التمر على مدار اليوم. ولا شك أن الرياضة تساعد على حرق الدهون وتحسين الصحة وإنقاص الوزن (في حالة الالتزام بنظام غذائي منضبط). ولكن هذا لا يسوغ أبدًا تناول المزيد من التمر بحجة أنك تمارس الرياضة.

نعم، قد يزيد عدد حبات التمر قليلاً. فبدلاً من تناول 3 حبات، من الممكن أن تتناول 5 – 7 حبات، ولكن تظل هذه الكمية كبيرة نوعًا ما بما تحويه من سكريات قد تتسبب في عدم انخفاض الوزن بالشكل المطلوب.

عادة ما ينصح المدربون في الصالات الرياضية بتناول التمر قبيل التمرين، ولكن لم ينصح أحدهم أحد متدريبيه يومًا بتناول 7 حبات من التمر مثلاً. غالبًا ما يكون هذا العدد 3 أو 5 حبات من التمر على أقصى تقدير. فحتى مع ممارسة الجهد البدني المرتفع، يظل هذا العدد كبيرًا، وقد يؤدي إلى عدم نقصان الوزن بالشكل المطلوب.

فوائد التمر للصحة بشكل عام

وبغض النظر عما إذا كنت متبعًا لحمية أم لا. فإن للتمر فوائد عديدة لا يمكن الاستغناء بها عن تناوله على أي حال، حتى ولو بكميات بسيطة. فإن التمر يحتوي في تركيبته على نسب مرتفعة من المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم، مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنسيوم، السيلينيوم، المنغنيز، النحاس، الفوسفور، الزنك، والصوديوم.

جميع المعادن السابقة لها دور كبير في وقاية القلب من الإصابة بالجلطات، ومن حدوث السكتات الدماغية. فالبوتاسيوم والمغنسيوم يساعدان على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL وتوسعة الشرايين، ومن ثم حماية القلب ودعم صحته. أما الكالسيوم والسيلينيوم والمنغنيز فيشتركوا في دعم صحة العظام، وحمايتها من الهشاشة، وفي ذلك بالطبع وقاية من الكسور المفاجئة.

ولنسبة الحديد المرتفعة المتواجدة فيه، يعتبر التمر أفضل مرافق للأم الحامل والمرضع، إذ يعوض جسدها عما فقدته من حديد أثناء فترة الحمل. ولكن يُخشى الإكثار من تناوله في الشهر الأخير من الحمل، لأن كمية السكريات التي فيه قد تزيد من وزن الجنين بشكل كبير.

كذلك يحتوي التمر على فيتامينات عديدة، أبرزها فيتامين B6 الذي يشكل أهمية كبيرة للنمو الطبيعي للمخ، وتقوية جهاز المناعة، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي. كذلك يحتوي التمر على قدر معتبر من فيتامين B3 الذي يحافظ على صحة الجهاز الهضمي والجلد والشعر. وباقة أخرى متنوعة من الفيتامينات ولكن بنسب أقل.

الخلاصة:

هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم سواء مع ممارسة الرياضة أم لا؟ الإجابة: التمر يزيد الوزن في جميع حالاته. ولكن الاعتدال في تناوله يجنبك الأثر السلبي (زيادة الوزن)، ويعطيك الفوائد التي يحتاجها جسمك من تناول التمر. فإن تناول 1 – 3 حبات من التمر يوميًا مع الحمية المتوازنة تعتبر كمية مناسبة لمتبع الرجيم، تعطيه فوائد التمر ولا تتسبب في زيادة وزنه في نفس الوقت.

للطلب أونلاين من خلال  موقعنا الألكتروني

Shopping Cart

Empty Cart

Continue Shopping