{{($lang == 'en')?$blog->title_en:$blog->title_ar}

هل أكل التمر على الريق يزيد الوزن ؟ .. التمر للتسمين وللتنحيف

عندما نسأل: هل أكل التمر على الريق يزيد الوزن أم لا؟ فإن النية المختفية وراء هذا السؤال تحتمل تأولين:

التأويل الأول: السائل يرغب في إنقاص وزنه (يعاني من السمنة) ويسأل هل تناول التمر بهذه الطريقة مفيدًا في إنقاص الوزن؟

التأويل الثاني: السائل يرغب في زيادة وزنه (يعاني من النحافة) ويسأل هل أكل التمر على الريق يزيد الوزن فيكثر من تناوله في هذا التوقيت كل يوم؟

وأيًّا كانت النية وراء السؤال، فإن هذا المقال سيجيب عن جوانب عديدة متعلقة بإجابة سؤال: هل أكل التمر على الريق يزيد الوزن أم لا، مثل كم حبة تمر في اليوم لزيادة الوزن، وكذلك كم حبة تمر في اليوم للرجيم. وهل التمر السكري يزيد الوزن أو عامة هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم، وغيرها من الأسئلة.

ما هي فوائد تناول التمر يوميًا؟

يعتبر التمر من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر المفيدة للجسم. فهو يضم باقة معتبرة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لأداء العديد من الوظائف، وكذا لحماية الكثير من الأجهزة مثل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، والعديد من الأعضاء أبرزها القلب.

يحتوي التمر في مكوناته على أكثر من 75% من تركيبته من الكربوهيدرات، التي تتحول إلى سكريات (سكروز – فركتوز – جلوكوز)، وهذا سبب حلاوة التمر الشديدة، والسبب الذي لأجله يُفضل الأطباء أن يتم التعامل معه بحذر، وبالأخص لمرضى السكري. كذلك يحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم، وتأخذ وقتًا طويلاً في الامتصاص بالشكل الذي يؤخر عملية الإحساس بالجوع.

أما عن فوائد التمر للجسم:

1. يعزز صحة القلب والشرايين

يحتوي التمر على معادن البوتاسيوم والمغنسيوم التي تعمل على توسعة الشرايين، فتقي الجسم من الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية. ويعمل البوتاسيوم كذلك على خفض ضغط الدم المرتفع.

2. مصدر غني بالطاقة

يحتوي التمر على أكثر من نصف وزنه من السكر. هذا بالإضافة لكونه وسيلة طبيعية للتحلية بدلاً من السكر الأبيض، فإن هذا المقدار من السكر يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المتعددة. لذلك يُنصح دائمًا بتناوله على الريق. أما بشأن ما إذا كان هل أكل التمر على الريق يزيد الوزن، فهذا مما سنناقشه بعد قليل.

3. يقي من الإصابة بفقر الدم

يحتوي التمر على نسبة معتبرة من معدن الحديد، الذي يساهم في ضبط مستويات الهيموجلوبين بالدم. هذا من شأنه وقاية الجسم من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا Anemia الناتج عن نقص الحديد.

4. يعزز من صحة الجهاز الهضمي

يحتاج الجهاز الهضمي إلى الألياف يوميًا حتى يعمل بشكل سليم، بدون التعرض للإمساك. توفر حبات التمر الثلاث التي يمكنك تناولها على الريق هذا القدر من الألياف الذي يتمدد في الأمعاء فيعطي إحساسًا بالشبع، يدوم لفترات أطول من المعتاد، ومن ثم يقلل من الرغبة في الطعام. هذا بجانب أن الألياف تحسن من الأداء العام للجهاز الهضمي وتقلل من الإصابة بالأمراض.

5. مضاد طبيعي للأكسدة

يقاتل التمر الشوارد الحرة Free Radicals التي تدمر الخلايا وتتسبب في حدوث الأمراض المزمنة، مثل السكري، التهاب المفاصل، القلب، والسرطان. يعود ذلك إلى احتواء التمر على نسبة عالية من مادة البوليفينول Polyphenol التي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة، وتحمي الجسم من الالتهابات المختلفة.

6. يحمي العظام من الهشاشة

يحتوي التمر على معادن المغنسيوم، السيلينيوم، النحاس، والمنغنيز التي تساعد على صحة وصلابة العظام، وتحميه من التعرض للكسور المفاجئة، وبالأخص لكبار السن والأطفال. لذلك يُفضل أن يتم الانتظام على تناول التمر يوميًا بحد أدنى 3 تمرات.

7. صحة الدماغ والجهاز العصبي

يحتوي التمر على فيتامين ب6 الذي يعزز صحة الجهاز العصبي، ويقي من الإصابة بالزهايمر أو أي أمراض مرتبطة بالدماغ. كذلك يحتوي التمر على فيتامين ب3 الذي يقوي الجهاز العصبي ويحافظ على صحة الشعر والجلد.

هل أكل التمر على الريق يزيد الوزن (لمن يرغب في عمل حمية إنقاص وزن)

القواعد التي سنذكرها الآن لاستخدام التمر كوسيلة لإنقاص الوزن، تسري على التمر سواء أتم تناوله على الريق أم في منتصف اليوم. ولكن بالطبع تظل ميزة تناوله على الريق رائدة بشكل عام، سواء لزيادة الوزن أو نقصانه. إذ يكفي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوصى بسبع تمرات من تمر المدينة:

"مَنْ أكلَ سبْعَ تمْراتٍ مِمّا بين لابتَيْها حينَ يُصبِحُ، لمْ يَضرَّهُ ذلكَ اليومَ سُمٌّ حتى يُمسِيَ"

ولكن تختلف الكمية حسب الهدف من أكل التمرات. فعندما يكون الشخص راغبًا في إنقاص وزنه، ويريد اتباع حمية معينة، ستمثل له تلك التمرات في الصباح – سواء أكانت 7 أو أقل – مصدرًا جيدًا للطاقة يبدأ به يومه بنشاط، ويغنيه عن تناول وجبة كاملة في الصباح.

وذلك لأن الألياف التي في التمر بطيئة الامتصاص، فتتمدد وتملأ الأمعاء وتعطي إحساسًا بالشبع يستمر فترة طويلة من الزمن، فلا يشعر متبع الحمية بالجوع أو بالرغبة في تناول شيء آخر من الطعام لفترة معتبرة من الزمن.

تبقى إجابة سؤال: هل أكل التمر على الريق يزيد الوزن بالفعل؟

يتوقف الأمر على عدد التمرات التي يتم تناولها. فلمن يرغب في إنقاص وزنه يُفضل أن يكتفي بثلاث تمرات (60 – 75 سعر حراري)، وهي كافية لمده بحاجته من 20% من الألياف التي يحتاجها جهازه الهضمي. فإذا زاد الأمر عن هذا العدد، فهذا سكر مكتسب يحتاج إلى حرقه أو الاستغناء عن مقدار مماثل من السعرات الحرارية في الطعام بالمقابل، حتى لا يزيد الوزن.

هل أكل التمر على الريق يزيد الوزن (لمن يرغب في زيادة وزنه)

أما من يعاني من النحافة ويرغب في زيادة وزنه، فإن بدء اليوم بسبع تمرات – كما أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم – سيكون رائعًا، ولكن نزيد عليه كوبًا من اللبن. يحتوي كوب اللبن المتوسط على نحو 150 – 200 غرام من اللبن، وهو ما يعادل نحو 120 سعر حراري إذا كان اللبن كامل الدسم.

يمثل اللبن دهونًا صحية وآمنة لمن يرغب في زيادة وزنه بشكل صحيح، سواء تم تناوله مع التمر وحده، أو مع أي وصفات أخرى.

أما من يرغب في زيادة وزنه من خلال تناول التمر، فخيارات استخدام التمر متعددة على المائدة:

-         يمكن تقطيعه إلى قطع صغيرة وإضافته على سلطة الفواكه

-         في حالة وضع توابل حادة على سلطة الخضروات يمكن استخدام قطع التمر كمعادل حلو بدلاً من عسل النحل أو عسل القصب

-         يمكن استخدام التمر في تحلية العصائر التي تحتاج إلى تحلية بدلاً من السكر الأبيض

-         يمكنك اختراع أنواع مختلفة من الحلوى باستخدام التمر بدلاً من الحلوى السكرية المعتادة. يمكنك مثلاً استخدام اللوز كحشوة مع بعض المكونات الأخرى (هل جربت السكري المفتل المحشو بالطحينة والكاجو من تمور الشيخ؟ يستحق التجربة)

-         هل جربت الكنافة بالتمر؟ هي وصفة حلوى يمكن صناعتها باستخدام التمر بدلاً من السكر، ويمكن من خلالها استخدام التمر كحشوة

-         إذا كنت تحب شرب الحليب وتستخدم السكر الأبيض لتحليته، يمكنك تجربة التمر بدلاً منه، وستلاحظ مذاقًا لا يُنسى. كذلك يمكنك تجربة التمر في تحلية بقية المشروبات الأخرى واكتشاف النتيجة بنفسك. فإن سكر التمر يسيل سريعًا في المشروبات الساخنة ولا يحتاج إلى النقع كما يحدث في حالة المشروبات الباردة

الخلاصة:

تحتمل إجابة سؤال "هل أكل التمر على الريق يزيد الوزن" معنيان. المعنى الأول يرتبط بالراغبين في إنقاص وزنهم ويتخوفون من تناول التمر خوفًا من زيادة الوزن. والمعنى الثاني يرتبط بالأشخاص الذين يرغبون في زيادة وزنهم باستخدام التمر، وقد تم توضيح أفضل الممارسات لكلا الفريقين في هذا المقال. وكانت نقطة الاتفاق هي أنه لا بأس بأكل التمر على الريق، ولكن بنسب محسوبة حسب الأثر المطلوب.

للطلب أونلاين من خلال  موقعنا الألكتروني

Shopping Cart

Empty Cart

Continue Shopping