{{($lang == 'en')?$blog->title_en:$blog->title_ar}

ما هو الوقت المناسب لأكل التمر؟ .. هل للتمر روتين خاص

ما هو الوقت المناسب لأكل التمر ؟ هل أكل التمر على الريق يزيد الوزن؟ ماذا يحدث للجسم عند أكل التمر على الريق؟ هل أكل التمر قبل النوم يزيد الوزن؟ وغيرها من الأسئلة التي تدور في ذهنك الآن، طالما أنت هنا في هذه الصفحة وتتساءل عن الوقت المناسب لأكل التمر.

هذا المقال سيكون غنيًا بالمعلومات التي ستغطي هذا الجانب بدقة شديدة: فوائد التمر على الريق للرجال أو فوائد التمر على الريق للنساء، وغيره من الأمور المتعلقة بأكل التمر في بداية اليوم. ليس هذا فحسب، وإنما سنتحدث عن فوائد التمر الصحية، ولماذا يجب أن تُدخله إلى نظامك الغذائي، ثم نوضح ما هو الوقت المناسب لأكل التمر سواء أكنت تبغي إنقاص أو زيادة للوزن.

ما هي القيمة الغذائية في التمر؟

إذا أحضرنا 100 غرام من التمر السكري أو الخلاص أو أي نوع آخر مفضل لك، وحسبنا عدد التمرات الموجودة به، فإن هذا العدد يحتوي على مجموعة من الأرقام الصحية التي يجب أن تتوقف عندها بعض الوقت. تلك الغرامات المائة تحتوي في تكوينها على:

-         75 غرام كربوهيدرات (تتحول معظمها إلى سكريات صافية: سكروز – جلوكوز – فركتوز)

-         7 غرام ألياف (تحتاجها الأمعاء لهضم صحي)

-         2 غرام بروتين

-         0.15 غرام دهون

هذا غير باقة ضخمة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لتأدية وظائف مختلفة، ولحماية أكبر لأعضاء ووظائف أخرى. فيحتوي التمر على معادن البوتاسيوم، المغنيسيوم، الحديد، السيلينيوم، المنغنيز، النحاس، الزنك، الصوديوم، والكالسيوم.

كل معدن من تلك المعادن – بالنسبة المذكورة في 100 غرام – يؤدي دورًا حيويًا بارزًا في وظائف أعضاء جسم الإنسان. فيشترك البوتاسيوم مع المغنيسيوم في تعزيز صحة القلب من خلال خفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم LDL، وتوسعة الشرايين فيحمي القلب من الجلطات.

أما السيلينيوم والمنغنيز والنحاس فيشتركوا في تعزيز صحة العظام ودعم متانتها، فتحميها من الهشاشة المحتملة التي قد تصيب كبار السن وكذا الأطفال. ويلعب الزنك دورًا بارزًا في تقوية الجهاز المناعي في الجسم وحمايته من الأمراض. أما الحديد فهو صاحب الدور البارز في دعم سائل الحياة: الدم.

يحمي الحديد المتواجد في التمر جسم الإنسان من التعرض للأمراض المتعلقة بالدم، وبالأخص فقر الدم أو الأنيميا Anemia، والتي قد تصيب الأم الحامل بعد الولادة. لذلك يُنصح دائمًا بأن تتناول الأم الحامل والمرضع التمر بشكل منتظم لتعويض جسمها عن الحديد المفقود بسبب عملية الحمل والولادة. فإذا سألت عن ما هو الوقت المناسب لأكل التمر بالنسبة للأم الحامل أو المرضع، فمن المفضل أن يتم ضخه في النظام الغذائي الخاص بها في أغلب الأوقات، طالما لا تعاني من أمراض تتعارض مع تناول التمر.

كذلك يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات، أبرزهم فيتامين B6 وفيتامين B3 وكلاهما له دورًا بارزًا في دعم صحة الجهاز العصبي ووقاية الجسم من السكتات الدماغية. كما أن فيتامين ب3 يعمل على دعم صحة الجلد والشعر.

ما هو عدد السعرات الحرارية في 3 حبات تمر؟

أصدرت هيئة الغذاء والدواء السعودية منشورًا رسميًا على صفحتها الرسمية على منصة إكس (تويتر سابقًا) بعنوان: "احسبها صح >> ثلاث حبات تمر فيها 60 سعرة حرارية". ثم بتذييلة مكتوبة بخط صغير للغاية أضافت: "السعرات تقديرية وتختلف باختلاف المكونات".

تعتبر هذه التغريدة أفضل ما كُتِبَ عن عدد السعرات الحرارية في 3 حبات تمر، سواء من الناحية التقديرية للسعرات، أو من ناحية البراءة العلمية في الطرح. ففي الواقع لا يمكن الجزم أبدًا بعدد السعرات الحرارية في حبة التمر الواحدة، إذ يخضع الأمر للعديد من العوامل المختلفة. فمثلاً لا يمكن القول بأن 3 حبات تمر مجدول من الحجم الكبير تحتوي على 60 سعر حراري. هذا ليس منطقيًا. ولكن حبات التمر من الحجم المتوسط مثل السكري الرطب الملكي أو الخلاص هي تلك التي من الممكن أن يكون بها هذا العدد من السعرات.

وللخروج من هذا المأزق نفضل الحكم على عدد السعرات في التمر من خلال الوزن. فعندما نقيم 100 غرام من التمر في من حيث عدد السعرات سنجد أنه في المتوسط تحتوي على ما مقداره 270 – 300 سعر حراري حسب نوع التمر كذلك. بعد حساب عدد السعرات في 100 غرام تمر يمكنك عدد التمرات التي تزن هذا المقدار من الوزن، ثم بحسبة بسيطة تستطيع تقدير عدد السعرات  الحرارية في حبة التمر الواحدة، والتي غالبًا ما ستكون ما بين 20 – 25 سعر حراري (باستثناء التمر المجدول لحجمه الكبير).

إذًا، يحتوي 100 غرام تمر على ما مقداره 270 سعر حراري في المتوسط. وتحتوي 3 حبات تمر على ما مقداره 60 – 75 سعر حراري.

ما هو الوقت المناسب لأكل التمر للأشخاص العاديين؟

يحتاج الشخص العادي في اليوم إلى 7 تمرات في المتوسط بما مقداره 150 سعر حراري في اليوم. نفترض هنا أن هذا الشخص لا يعاني من زيادة مفرطة في الوزن، أو أنه لا يتبع حمية غذائية بغرض إنقاص الوزن، أو يعاني من مرض السكري الذي يعتبر التمر معه معضلة كبيرة يجب التعامل معها بحذر. نحن نتحدث عن شخص عادي لا يعاني من أي أمراض مزمنة تستدعي أن يتناول التمر بحذر أو لا يتناوله على الإطلاق.

في هذه الحالة فإن أفضل توقيت لتناول التمر سيكون في الصباح الباكر على الريق كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم في حديث تناول التمرات السبع من تمر المدينة. ففي الصباح بعد الاستيقاظ يعاني الشخص العادي من نقص السكر في جسمه. ستمثل تلك التمرات السبع مصدرًا غنيًا بالسكر الطبيعي بدلاً من تناول السكر الأبيض المكرر.

فإذا كان الشخص يعاني من زيادة في وزنه ويبحث عن وسيلة لإنقاص وزنه من خلال استخدام التمر، أو تناول التمر على الريق، فلن يتغير شيء اللهم إلا عدد التمرات، التي ستنقص من 7 إلى 3 تمرات فقط، حتى لا يتسبب عدد التمر في زيادة الوزن، أو على أقل تقدير منع الوزن من النقصان.

فإذا كان الشخص مريضًا بالسكري، فلا يجب عليه تناول التمر إلا بعد استشارة الطبيب الذي يتابع معه حالته الصحية. في الغالب سيوصيه الطبيب بألا يتجاوز عدد التمرات التي يتناولها لما هو فوق 3 تمرات في اليوم، ولكن كقاعدة أساسية: لا يجب على مريض السكري تناول التمر إلا بعد استشارة الطبيب المختص الذي يتابع معه حالته الصحية.

ما هو الوقت المناسب لأكل التمر للرياضيين؟

يحتاج الرياضيون إلى مصدر غني بالطاقة، لا يزيد الوزن بشكل فج، ولا يعرض الجسم لأخطار أخرى محتملة، كتلك التي يسببها السكر الأبيض أو الدقيق المنخول.

إذا كنت منتظمًا في النادي الرياضي (الجيم Gym) بالفعل، فإن مدربك في الجيم سينصحك بتناول 3 حبات من التمر قبل بدء تمريناتك الرياضية مباشرة. ولا أظنه يزيد عن 3 حبات. فهو يعلم أنها كافية للغاية لمد جسمك باحتياجاته المختلفة من الطاقة الكافية لممارسة الأنشطة البدنية المطلوبة سواء أكانت هادئة أم حادة.

يلتزم الرياضيون عادة بنظام غذائي صارم فيما يتعلق بعدد السعرات المكتسبة يوميًا. وهذا يشمل السكريات بالطبع. ولن تجد مصدرًا طبيعيًا للسكريات بدون أضرار تُذكر إلا في التمر. ولكن يعيب التمر أن سعراته الحرارية مرتفعة للغاية. عندما تمسك في يدك 3 حبات تمر ستلاحظ إلى أي مدى قليل هذا العدد. ورغم ذلك فإن هذا الحجم الصغير والعدد القليل من التمر يحوي داخله كم كبير من السكر (الفركتوز – الجلوكوز – السكروز).

لذلك فالنصيحة الرئيسية للرياضيين هي ألا يتجاوزا العدد المحدد الذي يقره لهم مدرب الجيم فيما يتعلق بعدد حبات التمر التي سيتناولونها قبل بدء التمرينات الرياضية، أو بعد الانتهاء من التمرين.  

ما هو الوقت المناسب لأكل التمر للحامل أو المرضع؟

عندما يبدأ الجنين في التكون في رحم الأم، يستولي تقريبًا على كل المعادن التي يحتاجها للنمو من جسد الأم. وأبرز هذه المعادن هو معدن الحديد. لذلك يحرص الطبيب المتابع لحالة الأم على تزويدها دائمًا بمكمل غذائي يضم نسب مرتفعة من الحديد حتى يعوضها عن نقص الحديد الحاد الذي تتعرض له، ويحميها من أي مضاعفات لاحقة بعد الولادة.

يأتي التمر كالمنقذ للأم المرضع والحامل، بطعمه السكري وسهولة هضمه فلن يسبب لها أي اضطرابات هضمية، وعلاوة على ذلك فهو مصدر غني بالحديد.

يمكن للأم العودة إلى الطبيب لاستشارته عن ما هو الوقت المناسب لأكل التمر حسب حالتها الصحية. فقد تعاني من أعراض أخرى يتعارض معها تناول التمر في حالتها هي تحديدًا. ولكن بشكل عام التمر مفيد جدًا للأم الحامل والمرضع.

الخلاصة:

عند السؤال عن ما هو الوقت المناسب لأكل التمر تأتي فترة الصباح في المقدمة بنص الحديث النبوي. ولكن عند النظر إلى الأمر على اتساعه نلاحظ أن الرياضيين يمكنهم الاستفادة من أكل التمر في أي وقت قبل بدء النشاط الرياضي في الجيم. أما بالنسبة للأم الحامل أو المرضع فهي تحتاج إلى استشارة الطبيب ليخبرها عن التوقيت المناسب لأكل التمر، وإن كانت فائدته لها مرتفعة. وبالطبع لا يجب على مريض السكري تناول التمر بأي كمية أو في أي وقت إلا بعد استشارة الطبيب المختص الذي يتابع حالته.

للطلب أونلاين من خلال  موقعنا الألكتروني

Shopping Cart

Empty Cart

Continue Shopping