{{($lang == 'en')?$blog->title_en:$blog->title_ar}

كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة؟ .. وكيف تُدخل التمر في حميتك الغذائية

إذا هذا هو السؤال الذي يواجه كل متبع حمية يرى أمامه طبقًا من التمر: كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة؟ فإن السؤال الحقيقي هو: هل هناك طريقة دقيقة لحساب السعرات الحرارية في حبة التمر الواحدة على اختلاف أنواعها وأحجامها؟

لاحظ أن هذا السؤال يجذب معه مجموعة أخرى من الأسئلة، مثل:

-         كم سعرة حرارية في حبة التمر السكري؟

-         كم سعرة حرارية في 3 حبات تمر؟

-         100 غرام تمر كم حبة؟

-         كم سعرة حرارية في التمر الخلاص؟

-         كم سعرة حرارية في 7 حبات تمر؟

-         50  غرام تمر كم حبة؟

-         كم وزن حبة التمر؟

-         100 غرام تمر كم سعرة حرارية؟

في هذا المقال لن نكتفي بإجابة سؤال "كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة" ولكننا سنرشدك إلى أدق طريقة لحساب عدد السعرات الحرارية في كل حبة تمر تأكلها أيًّا كان نوعها أو وزنها.

مقدمة سريعة عن عالم التمر

لنتحدث أولاً عن التمر في عُجالة حتى تعرف سر السؤال ولماذا هو محير بعض الشيء. يعرف العالم الحديث أكثر من 2000 نوع من التمر. كل نوع منهم له خواص فريدة تختلف عن النوع الآخر، في الشكل واللون والوزن وبالطبع: الطعم.

تضم الجزيرة العربية وحدها أكثر من 400 نوع من التمر. هناك أنواع منتشرة ومشهورة للغاية ويعرفها عموم الناس مثل السكري، الخلاص، الصقعي، المجدول، البرحي، العنبري، العجوة، وغيرها من الأنواع التي تعرفها فور أن تراها أو تسمع بها.

يجتمع التمر على أن أكثر من 60% من وزنه يتكون من السكر. غالبية سكريات التمر تكون من الفركتوز، والجلوكوز، والسكروز. هناك بعض الأنواع التي تحتوي على قدر بسيط من السكروز (وهو السكر الذي يرفع من مستويات سكر الدم لدى الإنسان عند تناوله، ومن ثم هو غير مناسب لمرضى السكري)، وهناك أنواع خالية تمامًا من السكروز (مثل تمر الخلاص، الدباس، وبو معان). هذا يعني أنه – بشكل عام – جميع أنواع التمور مرتفعة السعرات.

فوائد تناول التمر

لا يقتصر الأمر على تناول التمر كعادة تراثية في مجالسنا مع القهوة العربية التي تتسم بالمرارة، فنجعل من حلاوة التمر معادلاً لتلك المرارة، ولكن يتسع الأمر ليشمل العديد من الفوائد الصحية التي جعلت من عادة تناول التمر يوميًا قاعدة غذائية نتحرك بناءً عليها في نظامنا الغذائي ونربي عليها أولادنا.

فالتمر له العديد من الفوائد بالفعل التي تجذب لتناوله كل يوم بجانب حلاوته الشديدة ولذة طعمه:

1.     مصدر غني للطاقة والنشاط: إذا كنت منتظمًا في ممارسة الرياضة في الجيم Gym فربما سمعت نصيحة مدربك يومًا عندما طلب منك أن تأكل 3 حبات من التمر قبل بدء التمرين لدعمك بالنشاط والطاقة. وبالطبع لا يقتصر الأمر على الرياضيين فحسب، ففي بداية اليوم يبحث المرء عن بعض النشاط لنفض الكسل، أو عند الشعور بالخمول والرغبة في النوم، يأتي التمر كمنقذ من هذه الحالة إلى القوة والنشاط.

2.     يحافظ على صحة القلب: يحتوي التمر على معادن هامة لصحة القلب مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز الذي يعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL وتوسعة الشرايين. فيعمل الانتظام على أكل التمر على تفعيل دور التمر البارز في حماية المخ من السكتات الدماغية.

3.     تعويض الجسم عن الحديد: يحتوي التمر على نسب مرتفعة من الحديد. لذلك هو مناسب جدًا لنمو الأطفال، وكذلك للحوامل والمرضعات الذين تعرضن لنقص كميات ضخمة من الحديد خلال فترة الحمل أو بعد الولاد. ولكن بالطبع لا ينبغي أن يتم ذلك إلا تحت إشراف طبي، لتحديد الكمية المناسبة، وما إذا كان التمر يرفع من سكر الحمل أم لا.

4.     تقوية الجهاز العصبي: يحتوي التمر على فيتامينات B6، B3، والبوتاسيوم. وهذه المجموعة تعمل معًا بتناغم على رفع نسبة التحفيز، وسرعة البديهة، وزيادة اليقظة. ولذلك يحدث رد فعل سريع فور أكل التمر برفع درجة الانتباه حتى ولو كان الإنسان يشعر بالخمول.

5.     يحمي العظام من الهشاشة: أما مركبات مثل النحاس والسيلينيوم والمنغنيز فمن المعروف أنها مواد تعمل على نمو العظام في مراحل النمو عند الأطفال، وتحمي العظام من الهشاشة عند الكبار، كما تساعد على التئام كسور العظام سريعًا.

6.     أفضل طعام سكري لمرضى السكر: تمثل حاجة الإنسان للمأكولات حلوة المذاق احتياج فطري. وفي ظل الخوف من ارتفاع سكر الدم، لن يجد مريض السكر أفضل من التمر كمصدر طبيعي حلو خالي من المواد الضارة، وبالأخص إذا حرص مريض السكر على تناول الأنواع المناسبة له من التمر، بالكميات المناسبة كذلك.

7.     يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة Antioxidant: تنطلق الشوارد الحرة Free Radicals لتصيب بنية الخلايا فتدمرها وتتسبب في الأمراض المزمنة والمستعصية مثل الزهايمر، السرطان، التهاب المفاصل، وأمراض القلب المختلفة.

كل الفوائد السابقة مرتبطة بتناول التمر بشكل يومي، ولكن بكميات محسوبة غير مبالغ فيها. فالاعتدال مطلوب في كل شيء وبالأخص في المواد السكرية.

كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة من التمور المختلفة؟

من الصعب للغاية حساب قدر السعرات الحرارية في حبة التمر الواحدة، ولكننا سنخبرك في السطور القادمة على طريقة تمكنك من حساب أي قدر من السعرات في أي نوع تمر.

هناك قاعدة أساسية مفادها أن كل 100 غرام من التمر تحتوي على نحو 270 سعر حراري في المتوسط، تزيد أو تقل على حسب نوع التمر نفسه. ولكن المتوسط العام – بالوزن – يعطي هذا القدر من السعرات الحرارية.

ولكن يختلف عدد السعرات في كل حبة حسب حجم الحبة نفسها. فإذا أردت معرفة كم عدد السعرات الحرارية في حبة التمر من أي نوع، فكل ما عليك فعله هو وزن ما مقداره 100 غرام من التمر. هذا القدر (100 غرام) يحتوي في تكوينه على ما مقداره 270 سعر حراري. فإذا كان عدد حبات التمر في هذا الوزن – على سبيل المثال – 10 حبات تمر، فلكي نعرف قدر السعرات في كل حبة، فكل ما علينا فعله هو قسمة إجمالي عدد السعرات على إجمالي عدد التمرات التي يصل وزنها إلى 100 غرام.

في مثالنا هذا:

270 سعر حراري ÷ 10 حبات من التمر = 27 سعر حراري لكل تمرة

إذًا مقدار السعرات الحرارية في التمرة التي تمسك بها بيدك الآن بعد هذه العملية الحسابية البسيطة، هو 27 سعر حراري. فإذا أكلت 5 حبات من هذا التمر، فقط حصلت على 135 سعر حراري.

وبهذه الطريقة يمكنك حساب السعرات الحرارية في أي نوع تمر تأكله. هناك بعض الأنواع التي تحتوي على سعرات أقل من المعتاد لعدم احتوائها على كميات ضخمة من السكر، ولكن هذه الأنواع قليلة ولا يقبل عليها المستخدم العادي لأنها لا تعطيه الطعم السكري المألوف للتمر، ولكنها قد تكون مناسبة لمرضى السكري الذي يبحثون عن فوائد التمر ولكن يخشون السعرات المرتفعة أو أن ترفع السكريات التي به من مستوى سكر الدم.

كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة من التمر السكري – المجدول – الخلاص؟

هناك أنواع تعتبر الملوك في عالم التمر لأسباب خاصة. فالسكري قيل عنه السكري الملكي لأنه أحد أفضل أنواع التمر وأكثرهم حلاوة بين التمور. بينما المجدول فقد قيل عنه أنه "ملك التمور" بلا مُنازع، فلا ينافسه في طعمه الفريد أي نوع آخر من التمور. بينما الخلاص فقد اُشتهر أنه التمر الذي يجمع ما بين حلاوة الطعم، وفي نفس الوقت لا يرفع سكر الدم، ولذلك فهو يأتي على رأس قائمة أنواع التمور المناسبة لمرضى السكري.

لذلك سنحسب كم سعرة حرارية في حب التمر الواحدة من هذه الأنواع من التمور خاصة لشهرتها في عالم التمور.

كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة من التمر السكري؟

سُمِّيَ السكري باسمه لأنه يحتوي على أعلى نسبة سكر بين أنواع التمور المختلفة. السكري هو النوع الوحيد الذي يحتوي على 35% من وزنه من سكر السكروز الأشد حلاوة. ولكي تعرف مدى حلاوة السكري فإن سكر السكروز هو السكر المتبلور الذي يتم استخلاصه من قصب السكر والبنجر السكري ليصبح سكر المائدة الأبيض والبني الذي تعرفه وتبلغ سعرات الـ 100 غرام منه 387 سعر حراري.

لذلك يأتي السكري على رأس قائمة الأنواع الممنوعة لمرضى السكر. إذ تكفي 5 حبات منه لرفع مستوى سكر الدم بنسبة 60% في 40 دقيقة فقط. ويحتاج الجسم إلى 40 دقيقة أخرى حتى ينزل مستوى السكر مرة أخرى ويعود إلى معدلاته الطبيعية. هذا للشخص العادي السليم، وليس لمريض السكر. فكيف الحال مع مريض السكري؟ لذلك يجب الحذر من تناول هذا التمر بشكل عام، ولمريض السكر بشكل خاص.

وحبة التمر السكري في نفسها ثقيلة الوزن. فعند وزن 100 غرام من التمر السكري نجد أن عدد التمرات يكون 9 حبات من التمر. وعند قسمة 270 سعر حراري على عدد حبات التمر، نجد أن الحبة الواحدة تحتوي على 30 سعر حراري.

كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة من التمر المجدول؟

أما في ملك التمور، فإن أكثر ما يميزه هو حجمه الكبير. فعلى الرغم من وجود أحجام متوسطة وصغيرة، إلا أن المجدول يُعرف أكثر بحجمه الكبير، وهو الحجم الذي غالبًا ما يطلبه الجمهور.

تزن 4 حبات من التمر المجدول 100 غرام تقريبًا. وعند قسمة عدد السعرات الإجمالي على عدد حبات التمر الأربع (270 ÷ 4 = 67.5) سنجد أن عدد السعرات في حبة التمر المجدول تبلغ نحو 65 سعر حراري، تزيد أو تقل حسب حجم التمرة نفسها، ولكن هذا هو المتوسط العام الذي يمكن القياس عليه.

كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة من التمر الخلاص؟

أما تمر الخلاص فهو الأفضل على الإطلاق لمرضى السكري. فعند تناول 5 حبات منه وُجِدَ أن سكر الدم ارتفع بنسبة 32% فقط خلال 40 دقيقة، واحتاج إلى 20 دقيقة فقط حتى تعود مستويات سكر الدم إلى معدلاتها الطبيعية مرة أخرى.

هذا بالإضافة إلى أن حبة التمر الخلاص نفسها خفيفة الوزن. فعند وزن 100 غرام من تمر الخلاص نجد أن هذا الوزن قد أخرج لنا 15 حبة تمر تقريبًا. وعند قسمة 270 سعر حراري على عدد حبات التمر (270÷15=18) وُجِدَ أن كل حبة تمر خلاص تعطي نحو 18 سعر حراري. وهذا أقل عدد من السعرات في أنواع التمر التي عرضناها بأعلى.

الخلاصة:

لا يمكن معرفة كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة بدقة شديدة، لاختلاف أحجام وكثافة كل نوع من أنواع التمور المختلفة. ولكن يمكننا تقريب المسافات من خلال معرفة كم السعرات الحرارية في 100 غرام تمر، لنجد أنه 270 سعر حراري في المتوسط، ثم قسمة هذا العدد على عدد حبات التمر من النوع الواحد المتواجدة في زنة 100 غرام من هذا النوع، وسيكون الناتج عدد السعرات الحرارية الموجودة في حبة التمر الواحدة.

للطلب أونلاين من خلال  موقعنا الألكتروني

Shopping Cart

Empty Cart

Continue Shopping