{{($lang == 'en')?$blog->title_en:$blog->title_ar}

كم سعرة حرارية في 3 حبات تمر؟ .. وكيف تُدخل التمر في حميتك الغذائية

عندما طُرِحَ سؤال: كم سعرة حرارية في 3 حبات تمر أجابت عنه هيئة الدواء والغذاء السعودية بمنشور على منصة إكس (تويتر سابقًا) تقول فيه:

"احسبها صح >> ثلاث حبات تمر فيها 60 سعر حراري"

 

ولكنها – للأمانة العلمية لأنهم يعلمون هذا جيدًا – ذيلت هذا المنشور بجملة تكميلية أخرى (جملة الاستثناء) قالوا فيها:

"السعرات تقديرية وتختلف باختلاف المكونات"

حقيقةً، هذا المنشور شديد الدقة بشكل مثير للإعجاب. وسنعرف السبب من خلال قراءة هذا المقال، عندما نتحدث عن كم سعرة حرارية في 3 حبات تمر وكيف يمكننا معرفة السعرات الحرارية في أي نوع من التمور.

فسواء أكنت تسأل عن كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة، كم سعرة حرارية في حبة التمر السكري، كم سعرة حرارية في التمر الخلاص، السعرات الحرارية في التمر الناشف، أو حتى كم سعرة حرارية في 7 حبات تمر؟ فإن هذا المقال سيرشدك إلى معادلة تستطيع من خلالها معرفة كم السعرات الحرارية في الحبة الواحدة من أي نوع من أنواع التمور، ومن ثم معرفة عدد السعرات الإجمالي في 3 أو 5 أو 7 أو أي عدد من حبات التمر المختلفة.

لماذا من الصعب أن يتماثل مقدار السعرات في أنواع التمر؟

يبلغ عدد أنواع التمر في العالم 2000 نوع تقريبًا. تمتلك الجزيرة العربية أكثر من 400 نوع. من تلك الأربعمائة يشتهر نحو 10 – 20 نوع من التمر هي تلك التي تحظى بالاهتمام الخليجي كله، وتعرفها مجالس العائلة جيدًا.

من هذه الأنواع: السكري، المجدول، الصقعي، البرحي، العنبري، الخضري، الصفاوي، العجوة، وغيرها. وللتمور في الخليج أسواقًا خاصة، تحظى بعناية بالغة من أهل التمور، لأن التمر جزء أصيل من ثقافتنا، وليس مجرد غذاء حلو الطعم.

كل نوع من الأنواع السابقة له شكل ولون وطعم ووزن يختلف عن النوع الآخر. بل حتى يختلف في السُمْك ومقدار ما يحمل من اللحم في طياته. بل يختلف في درجة الخشونة، وكذلك – وهو الأهم لمرضي السكري – درجة الحلاوة ومقدار ما يحويه من سكر.

لذلك عندما يخبر الطبيب مريض السكر بأن يتناول فقط 3 حبات من التمر على الريق، فقد تأخذ الحماسة صاحبنا فيفتح علبة التمر السكري أو المجدول ويلتقط منها 3 حبات ضخمة الحجم، ثقيلة الوزن، وهو مطمئن مرتاح البال، أنه لم يأكل فقط إلا ما أوصى به الطبيب. ثم تكون الأزمة عندما يقوم بقياس سكر الدم، فيكتشف أنه قد ارتفع لأكثر من 60% عن المعدلات الطبيعية بسبب تلك الحبات الثلاث، بل ويأخذ وقتًا في العودة إلى مستوياته الطبيعية مرة أخرى.

لحظة يا صديقي .. هناك بون شاسع بين أنواع التمور يجب أن تقف عندها قليلًا حتى تختار ما هو مناسب لك منها، وتتجنب ذلك الذي يمثل خطورة على صحتك. في السطور القادمة سنتعرف على أفضل طريقة لقياس مقدار السعرات الحرارية في كل نوع من أنواع التمور، وكم سعرة حرارية في 3 حبات تمر من أي نوع.  

كم سعرة حرارية في 3 حبات تمر .. ما هو المحدد الأساسي؟

المحدد الأساسي هو الوزن، وليس عدد حبات التمر. ينبغي عليك أن تعرف مقدار ما تحويه كل حبة تمر من وزن قبل أن تشرع في تناولها. الأخبار الجيدة هو أنه على الرغم من أن أنواع التمر تختلف، إلا أن هناك محدد عام أو متوسط عام لعدد السعرات الحرارية في التمر. فكل 100 غرام من التمر تعطيك 270 سعر حراري تقريبًا. تزيد في بعض الأحيان وتقل في أحيان أخرى، ولكنها بشكل عام تدور حول هذا المتوسط: 270 سعر حراري.

لذلك عندما تبحث عن كم سعرة حرارية في 3 حبات تمر فكل ما ينبغي عليك معرفته هو كم حبة تمر في 100 غرام من التمر. وهنا يحدث اللبس.

كما سبق وأشرنا، يختلف حجم ووزن وسمك كل حبة تمر حسب النوع. لذلك سنجد أن حبة التمر من المجدول أثقل من حبة التمر من الخلاص على سبيل المثال. وهذا يعني أن عدد السعرات في حبة التمر المجدول، ستكون أكثر من عدد السعرات في حبة التمر الخلاص بالتالي.

لنكتشف كم سعرة حرارية في 3 حبات تمر من أشهر أنواع التمور في السوق الخليجية: السكري – الخلاص – المجدول.

كم سعرة حرارية في 3 حبات تمر من السكري؟

 يُطلق على السكري لقب الملكي، وهو يستحقه عن جدارة. فهذا النوع من التمر يعتبر أكثر أنواع التمر سكرية على الإطلاق. لا يوجد نوع يماثله في الحلاوة ومشهور مثله. يحتوي التمر السكري على 35% من وزنه من سكر السكروز، وهو أكثر أنواع السكر حلاوة. يكفي أن تعرف أن السكر المتبلور الذي يتم تصنيعه من قصب السكر وبنجر السكر هو سكر السكروز (سكر المائدة الأبيض هو سكر السكروز). وجدير بالذكر بالطبع أن ننوّه أن سكر السكروز هو الذي يرفع نسبة سكر الدم، من ثم فهو أكثر الأنواع التي يجب على مريض السكر الابتعاد عنها.

كذلك تتميز حبة التمر السكري بكونها ثقيلة الوزن مليئة اللحم. فكل 100 غرام من التمر السكري تساوي 9 حبات تمر. لذلك إذا أردنا معرفة كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة من السكري سنقسم عدد السعرات الإجمالي (270 سعرة حرارية) على عدد حبات التمر (9 حبات تمر) ليكون الناتج 30 سعرة حرارية. وبضرب الناتج في 3 حبات تمر ستكون النتيجة النهائية هي 90 سعرة حرارية هو عدد السعرات الحرارية في 3 حبات من التمر السكري.

هذه النسبة مرتفعة على العموم للمستخدم العادي، وهي مرتفعة أكثر للمستخدم الذي يعاني من مرض السكري. لذلك يجب على مريض السكر أن يمتنع تمامًا عن تناول التمر السكري لأنه سيرفع لديه نسبة سكر الدم، وقد يسبب له هذا تدهورًا في حالته الصحية إذا داوم على ذلك الفعل. ويُفضل أن يستبدله بأنواع أخرى تكون قليلة السكروز، أو لا تحتوي على السكروز نهائيًا كما هو الحال مع تمر الخلاص.

كم سعرة حرارية في 3 حبات تمر من المجدول؟

يعتبر بعض التجار أن التمر المجدول هو أفضل نوع تمر في العالم. وهو يستحق هذه المكانة لتميزه الشديد في الشكل والحجم والطعم. تكون حبة المجدول ضخمة ثقيلة الوزن. لذلك فإن 100 غرام من تمر المجدول يعطي 4 أو 5 حبات على الأكثر. وعليه فإن عدد السعرات الحرارية في حبة التمر الواحدة قد يصل إلى 65 سعر حراري.

هذا معناه أن السعرات الحرارية في 3 حبات من التمر المجدول كبير الحجم قد تصل إلى 200 سعرة حرارية. هل تدرك الفارق؟ فبينما يوجد من أنواع التمر من تصل عدد السعرات الحرارية في 3 حبات منه إلى أقل من 60 سعر حراري، نجد المجدول يقترب من 200 سعر حراري في 3 حبات فقط. لذلك انتبه وأنت تتناوله أيًّا كانت حالتك الصحية.

كم سعرة حرارية في 3 حبات تمر من الخلاص؟

يتميز الخلاص بميزة استثنائية في عالم التمور. وهي أنه لا يحتوي على السكروز على الإطلاق. وهذه الميزة تسمح لمرضى السكر أو أصحاب الحمية الغذائية الراغبين في إنقاص أوزانهم باستبدال تمر الخلاص بغيره من أنواع التمور السكرية شديدة الحلاوة.

هذا غير وزنه الخفيف. فإن 100 غرام من تمر الخلاص تعطي 15 حبة تمر، وبحسبة بسيطة نعلم أن كل حبة تمر تمنحنا 18 سعر حراري. أي أن 3 حبات تمر من تمر الخلاص تعطي الجسم 54 سعرة حرارية.

ولذلك فهذا النوع من التمر هو الذي يوصي به الأطباء خاصة لمرضى السكري. فهو لا يحتوي على سكر السكروز في تركيبته، كما أنه صغير الحجم، قليل السعرات، ولا يسبب ارتفاع في سكر الدم.

الخلاصة:

عند السؤال عن كم سعرة حرارية في 3 حبات تمر سنجد أن كل 3 حبات تمر تحتوي على ما مقداره تقريبًا 60 سعرة حرارية. تزيد أو تقل حسب نوع التمر. ولكن يجب الحذر من بعض أنواع التمر التي قد لا تكون مناسبة لمرضى السكري مثل تمر السكري وتمر المجدول، لأحجامهم الكبيرة وارتفاع نسبة السكر بهم. بينما نجد أن تمر الخلاص لا يحتوي على سكر السكروز الذي يرفع نسبة السكر في الدم، ومن ثم فهو الآمن والأفضل لمرضى السكري.

للطلب أونلاين من خلال  موقعنا الألكتروني

Shopping Cart

Empty Cart

Continue Shopping