{{($lang == 'en')?$blog->title_en:$blog->title_ar}

كم حبة تمر لمرضى السكر.. وهل هناك تمر لا يرفع سكر الدم؟

عندما يسأل مريض السكر: كم حبة تمر لمرضى السكر فهو لا يسأل هذا السؤال بحثًا عن التفلت من أكل الطعام الصحي المخصص له. ولكنه يبحث عن شيء حلو يضعه في فمه بين قائمة ضخمة من الممنوعات التي من الممكن أن ترفع مستويات السكر في الدم، حتى مع تناول الدواء المناسب. فعندما يختار الحلوى، يختارها من مصدر طبيعي اُشتهر بحلاوته الشديدة: التمر .. فيسأل: كم حبة تمر لمرضى السكر؟

ولا يقتصر السؤال على كم حبة تمر لمرضى السكر وإنما يصحبه قائمة من الأسئلة من عينة:

-         هل التمر يرفع السكر التراكمي؟

-         ما هي أفضل أنواع التمر لمرضى السكري؟

-         هل التمر يرفع السكر بسرعة؟

-         ما هي فوائد التمر لمرضى السكري؟

-         ما هي أخطر الفواكه لمرضى السكري؟

-         هل السكر الموجود في التمر مضر؟

-         هل تمر العجوة يرفع السكر؟

-         هل التمر يرفع السكر للحامل؟

وغيرها من الأسئلة التي تبحث عن إجابة، والتي خصصنا هذا المقال لإجابتها بأقل قدر ممكن من المصطلحات العلمية المعقدة، حتى يكون هذا المقال بسيطًا واضحًا.

ما هو مرض السكر Diabetes؟

مرض السكر أو السكري هو الداء الذي يصيب الإنسان عندما يفشل الأنسولين في جسمه عن أداء وظيفته. سواء عجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين، أو ينتجه ولكنه لا يؤدي دوره بفعالية. والأنسولين هو الهرمون الذي يضبط مستويات السكر في الدم، فيعمل على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة. وتنتجه خلايا بيتا في البنكرياس.

فإذا فشل الأنسولين في أداء دوره، يحتاج الجسم إلى دعم خارجي من الأنسولين، حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة تؤثر على الجهاز العصبي، ووظائف الدماغ، وبقية أجهزة الجسم.

ولمريض السكر نظام غذائي خاص به، لا يتم فيه تناول الكثير من الكربوهيدرات أو السكريات، حتى لا يزيد مستوى السكر في الدم وينتج عنه ظهور لتلك المضاعفات الخطيرة مرة أخرى. ولكن من آن لآخر – ككل البشر – يحتاج الإنسان إلى تناول المواد حلوة الطعم حتى ولو كان مريضًا بالسكري. ولأنه ممنوع أن يتناولها من مصادر صناعية، يلجأ إلى المواد الطبيعية التي تحتوي على السكر: الفاكهة. ومن أبرز الفواكه السكرية على الإطلاق، يأتي التمر كملك غير متوج لتلك الفواكه.

لماذا التمر بالذات؟ وهل التمر مفيد لمرضى السكري؟

على عكس ما هو شائع، فإن التمر مفيد للغاية لمرضى السكري بشرط تناول أنواع معينة لا تحتوي على سكر السكروز (الذي يرفع نسبة السكر في الدم)، وكذلك تناول كميات محددة من هذا التمر.

فإن التمر يرفع نسبة السكر للأشخاص الذين لديهم انخفاض في سكر الدم. والميزة في التمر أنه يرفع سكر الدم سريعًا (في أقل من 40 دقيقة)، وبالتالي يعتبر فاكهة إنقاذ طبيعية لمن يعاني من نقصان سكر الدم لأي عارض لديه. كما أنه يحتوي على ألياف غذائية بطيئة الامتصاص، تتمدد في الأمعاء وتعطي الإنسان إحساسًا بالشبع، فلا يطلب الطعام لفترة أطول من الزمن. هذا بجانب فوائد التمر المتعددة الأخرى.

فالتمر يعتبر مقويًا طبيعيًا للمناعة، ويحافظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي للإنسان. كما أن التمر مصدرًا آمنًا للطاقة للإنسان إذا أحب أن يبذل بعض الجهد الشاق (كالتمرين في الجيم Gym). ويعزز التمر من صحة الجهاز الهضمي، فيحمي الإنسان من الإصابة بالإمساك بفعل الألياف التي فيه. وهو يعالج نقص الحديد الذي قد يؤدي إلى فقر الدم أو الأنيميا، كما أنه مضاد طبيعي لمجموعة كبيرة من الالتهابات، كما أنه يسيطر على ضغط الدم ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL، ومن ثم يحافظ على صحة القلب.

كم حبة تمر لمرضى السكر ؟

ويبقى السؤال مطروحًا: كم حبة تمر لمرضى السكر؟

ولإجابة هذا السؤال نحن بحاجة أولاً إلى معرفة مقدار السعرات الحرارية في التمر حتى نتمكن من تحديد القدر المناسب من حبات التمر.

من الصعب للغاية تحديد كم السعرات الحرارية الموجود في كل تمرة. ولكن يمكن تحديد عدد السعرات الحرارية في وزن معين من التمر. فكل 100 غرام من التمر تحتوي على 270 سعر حراري تقريبًا. ولأن أحجام التمر وأوزانها تختلف، فستحتاج إلى تحديد قدر السعرات الحرارية في كل حبة تمر على حسب نوع التمر نفسه.

فعلى سبيل المثال 100 غرام من التمر السكري الملكي تعطي تقريبًا 9 حبات من التمر. أي أن حبة التمر الواحدة من السكري الملكي قد تساوي 30 سعرة حرارية. بينما 100 غرام من التمر المجدول قد تعطي 4 أو 5 حبات تمر على الأكثر. وعليه فإن حبة التمر المجدول قد تحتوي على 65 سعر حراري تقريبًا. أما تمر الخلاص فإن 100 غرام منه قد تعطي 15 حبة تقريبًا. وهذا معناه أن عدد السعرات الحرارية في تمر الخلاص أقل من 20 سعر حراري.

هل أدركت إلى أي مدى يتفاوت الأمر؟

لإجابة سؤال كم حبة تمر لمرضى السكر لا يقتصر الأمر على عدد حبات التمر فحسب، وإنما كذلك نوع التمر نفسه. لذلك احرص جيدًا على حساب عدد السعرات في كل حبة تمر، حسب نوع التمر ووزنه.

كم حبة تمر لمرضى السكر وما هي الأنواع التي يُنصح بها؟

ولكن لا يقتصر الأمر على وزن التمر، ولكن النوع كذلك يلعب دورًا بارزًا في مسألة الاختيار. لماذا؟ لأن هناك أنواع من التمور تحتوي على نسب مرتفعة للغاية من سكر السكروز. وهذا هو نوع السكر الذي يرفع من نسبة سكر الدم إلى درجات مرتفعة للغاية قد تؤثر على حالة المريض الصحية إذا تناول منه أي كمية، حتى ولو بضع حبات.

فمثلاً السكري الملكي يعتبر أحد أكثر أنواع التمر سكرية على الإطلاق. يحتوي هذا النوع على أكثر من 35% من وزنه من سكر السكروز. ولذلك هذا هو النوع الأول المحظور تناوله لمرضى السكر. فعلى الرغم من وجود السكروز في أنواع أخرى، إلا أن السكري يعتبر أكثرهم من حيث ارتفاع نسبة السكروز، ولذلك يجب اجتنابه تمامًا لمرضى السكر.

بينما نجد نوعًا مثل الخلاص خالي تمامًا من السكروز. وهذا هو النوع المفضل لمرضى السكر. بل يزيد عليه أن وزنه منخفض في حبة التمر نفسها. وهذا معناه أن تناول 5 حبات من التمر (إجابة لسؤال: كم حبة تمر لمرضى السكر) سيكون أثره لا يُذكر على سكر الدم. فعند إجراء تجربة تناول 5 حبات من تمر الخلاص وُجِدَ أن سكر الدم ارتفع بنسبة 32% فقط خلال 40 دقيقة. وخلال الـ 20 دقيقة التالية عادت مستويات السكر في الدم إلى مستوياتها الطبيعية مرة أخرى.

هذا يعني أن الخلاص هو أفضل خيار لمرضى السكر من التمر. وأن عدد 5 حبات هو عدد مناسب للغاية لمرضى السكر حتى يحصلوا على حاجتهم من فوائد التمر، بدون التعرض لأخطاره. يأتي بعده في النوع تمر الدباس وتمر بو معان.

أما عن تأثير تناول التمر على المرأة الحامل، فالتمر مفيد للغاية للمرأة الحامل لأنها يعوضها عن نقص الحديد الذي تتعرض له أثناء الحمل وفي فترة ما بعد الولادة والرضاعة. ولكن لا يجب المبالغة في تناول التمر للحامل والمرضع إلا باستشارة الطبيب، حتى لا يؤدي ذلك إلى ارتفاع سكر الدم لديها.

وكقاعدة أخيرة وأساسية: لا يجب على مريض السكر تناول التمر إلا بعد استشارة الطبيب الذي يتابع معه حالته الصحية، وبالأخص تطور مرض السكر لديه.

الخلاصة:

عند السؤال عن كم حبة تمر لمرضى السكر ينبغي أولاً معرفة أنواع التمر التي لا ينبغي على مريض السكر الاقتراب منها، وأبرزها تمر السكري. بينما النوع الصحي الأفضل لمريض السكر هو تمر الخلاص. وأيضًا لا يجب أن يتجاوز عدد حبات التمر التي يتناولها المريض عن 5 حبات في اليوم من تمر الخلاص. يليه في الأفضلية تمر الدباس وبو معان، ولكن بنفس الكميات المذكورة.

للطلب أونلاين من خلال  موقعنا الألكتروني

Shopping Cart

Empty Cart

Continue Shopping