{{($lang == 'en')?$blog->title_en:$blog->title_ar}

السعرات الحرارية في التمر السكري .. الدليل الشامل

لن نتحدث في هذا المقال عن السعرات الحرارية في التمر السكري فحسب، وإنما سننطلق في جولة سريعة في حساب سعرات أشهر أنواع التمور في المنطقة العربية بشكل عام.

لذلك سنتحدث عن السعرات الحرارية في التمر السكري، السعرات الحرارية في التمر السكري المجروش، وكذلك السعرات الحرارية في التمر المجدول. وسنخبرك بالطريقة التي تعرف بها كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة، ومن ثم تستطيع أن تعرف كم سعرة حرارية في 7 حبات تمر. وأيضًا سنتحدث عن السعرات الحرارية في التمر باللبن، ثم نختم بأهم نوع من أنواع التمور لمرضى السكري: تمر الخلاص، ونخبرك كم سعرة حرارية في التمر الخلاص، وكم حبة من المفترض أن تأكلها في اليوم منه إذا كنت – عافاك الله – مريضًا بالسكري.

السعرات الحرارية في التمر السكري

يعتبر التمر السكري هو أحد أشهر أنواع التمور، ولن نبالغ إذا قلنا أنه أشهرهم على الإطلاق في منطقة الخليج العربي. يتميز التمر السكري بحلاوته الشديدة، حتى أنه اكتسب اسمه من هذه الحلاوة. ولشهرته بين أنواع التمور وفي الخليج العربي أُطلق عليه السكري الملكي وكأنه الملك بين أنواع التمور.

عند تحليل نسبة وأنواع السكريات في التمر السكري وُجِدَ أنه نوع التمر الوحيد الذي يحتوي على نسب مرتفعة للغاية من سكر السكروز. فهو يحتوي على نسب تصل إلى 40% من وزنه سكر سكروز، وفي بعض الأحيان 45%. بل قام بعض الباحثين في القصيم بعمل تحليل للتمر السكري من القصيم فوصلت نسبة السكروز في بعض الأماكن إلى 55%، ونسبة السكر الإجمالية تجاوزت 80% (في العادة تكون 60 – 65%).

عادة ما يحتوي التمر على 3 أنواع رئيسية من السكر: الفركتوز – الجلوكوز – السكروز. ويعتبر السكروز هو أكثرهم سكرية. وأنت نفسك تعرف ما هو سكر السكروز، فهو سكر المائدة الذي تستخدمه كل يوم في تحلية المشروبات والمأكولات. هو السكر المتبلور الذي يتم استخلاصه من قصب السكر وبنجر السكر. وهو السكر الأعلى في نسبة السكرية على الإطلاق.

ولذلك يحذر الأطباء مرضى السكري من تناول سكر المائدة واستبداله بمحلي آخر من الطبيعة أو حتى محلي صناعي لتجنب ارتفاع سكر الدم لديهم. وبالتبعية لا يجب على مرضى السكر تناول التمر السكري لأنه سيرفع سكر الدم لديهم إلى مستويات قد تؤدي إلى مضاعفات لا تُحمد عقباها.

فكم قدر السعرات الحرارية في التمر السكري بسبب سكر السكروز؟

كيفية حساب السعرات الحرارية في التمر السكري بالحبة الواحدة

في الواقع لا ترتفع نسبة السعرات الحرارية في التمر بسبب سكر السكروز. فهناك أنواع من التمر لا تحتوي على السكروز نهائيًا – كتمر الخلاص كما سنذكر بعد قليل – ولكنها لا ترفع سكر الدم. لا يرتبط الأمر إذًا بعدد السعرات، ولكن بنوع السكر نفسه. مع التحفظ بالطبع على ارتفاع عدد السعرات، حتى لا تتحول إلى دهون تؤدي إلى مضاعفات أخرى.

كقاعد عامة، كل 100 غرام من التمر – أيًا كان النوع – تحتوي على نحو 270 – 280 سعر حراري. سنجعل العدد 270 سعر حراري لضبط الحسابات التي سنجريها بعد قليل. وذكرنا هنا الوزن لأن حبات التمر تختلف في أحجامها وأوزانها. لذلك سنجري حساباتنا بوحدة مبدئية هي 100 غرام لكل أنواع التمور التي سنذكرها في هذا المقال.

وحبة التمر السكري ثقيلة الوزن في ذاتها، تضم الكثير من اللحم، ومتوسطة الحجم. لذلك فعند وزن 100 غرام نجد أنهم 9 حبات فقط. وبحسبة بسيطة بقسمة إجمالي السعرات على عدد الحبات (270 ÷ 9 = 30) سنجد أن كل تمرة بها 30 سعر حراري في المتوسط.

وهذه الحسبة ليست ثابتة على جميع أنواع التمور. فتختلف عندما نتحدث مثلاً عن التمر المجدول كبير الحجم. فكل 100 غرام من التمر المجدول تعطينا نحو 4 أو 5 حبات من التمر. وعندما نجري حساب السعرات الخاصة بكل حبة، سنجد أن الحبة الواحدة تحتوي على 65 سعر حراري تقريبًا.

وبهذه الطريقة لن تستطيع حساب السعرات الحرارية في التمر السكري فحسب، وإنما حساب السعرات الحرارية في أي نوع من أنواع التمور بشكل عام. فقط أنت بحاجة إلى معرفة كم عدد حبات التمر في كل 100 غرام من النوع الذي تفضله ثم إجراء حساباتك والوصول إلى كم السعرات الحرارية في حبة التمر الواحدة أو أي عدد من حبات التمر تريد.

السعرات الحرارية في التمر باللبن

الآن – وبعد أن أجرينا حساباتنا بأعلى – لن تجد عسرًا في حساب السعرات الحرارية في كوب لبن مغموس فيه 7 حبات من التمر. كوب اللبن المتوسط عادة ما يكون 200 غرام. ولكن فعليًا كل 100 غرام من اللبن كامل الدسم تحتوي على 65 سعر حراري تقريبًا. أي أن الكوب المتوسط سيحتوي على 130 سعر حراري لو تمكننا من قياس الكمية بدقة.

فإذا وضعنا فيه 7 حبات من التمر السكري (سعراتها الحرارية 7×30=210 سعر حراري) مع كوب اللبن السابق سيكون الإجمالي 340 سعر حراري في هذا الكوب. وهو بالتأكيد قدر كبير من السعرات الحرارية في كوب لبن بالتمر، ولكن العبرة هنا ليست بالكثرة أو القلة، وإنما بطريقة الحساب. أنت الآن تعرف طريقة الحساب الدقيقة لحساب السعرات الحرارية، ومن ثم فلن تجد عسرًا في حساب كم السعرات الحرارية في كوب التمر باللبن، عندما تقوم بتحديد كم السعرات الحرارية في كليهما.

فلو أردنا أن نقلل كم السعرات الحرارية المكتسبة وفي نفس الوقت نحتفظ بالقيمة الغذائية لكوب التمر باللبن، فربما من المفضل أن نجعل اللبن خالي الدسم (كل 100 غرام لبن خالي الدسم يحتوي على 35 سعر حراري). في هذه الحالة سيكون كوب اللبن السابق يقدم 70 سعر حراري فقط.

فإذا اخترنا نوعًا آخر من التمر عدد سعراته أقل، وليس به سكر السكروز الذي يسبب ارتفاع سكر الدم، فربما يكون تمر الخلاص هو الخيار الأفضل. كل 100 غرام من تمر الخلاص تحتوي على 15 حبة تمر، وبالحسابات السابقة نجد أن كل حبة تمر تحتوي على 18 سعر حراري. فعند وضع 7 حبات في كوب اللبن خالي الدسم (7×18=126 سعر حراري) وبذلك يكون الإجمالي 196 سعر حراري، وهو فارق كبير كما تلاحظ.

بل يمكننا اللعب بالكميات وعدد حبات التمر. فمن الممكن أن نجعل عدد حبات التمر أقل، وكمية اللبن إلى النصف. مثلا 5 حبات تمر خلاص و100 غرام لبن خالي الدسم، ليكون الإجمالي 125 سعر حراري.

الخلاصة: الكرة في ملعبك الآن. اختر الطريقة التي تحب أن تتناول بها التمر باللبن واحسب سعراتك بنفسك.

السعرات الحرارية في التمر السكري ونسب السكر فيه

علمنا الآن كم سعرة حرارية بالضبط في حبة التمر الواحدة وبناءً عليه نستطيع أن نحسب ما نتناوله من سعرات. ولكن هل تعلم أن توزيع السكر فيه يختلف عن غيره من التمور؟

عادة ما تحتوي غالبية أنواع التمور على نسب مرتفعة من الفركتوز والجلوكوز مقارنة بالسكروز الذي يكون منخفضًا، وقد يكون منعدمًا تمامًا كما هو الحال في تمر الخلاص. ولكن توزيع نسبة السكر في التمر السكري تختلف تمامًا. فنسبة الفركتوز حوالي 9%، والجلوكوز 11 %، بينما السكروز فتتجاوز الـ 45% في أغلب بالأحيان، وقد تزيد في بعض الحالات كما وضحنا بأعلى.

هذا جعل السكري الملكي أشد أنواع التمور حلاوة، والأول على قائمة الممنوعات لمرضى السكري. فيحذر الطبيب دائمًا مريض السكر من أن يقترب من التمر السكري لهذا السبب.

ولكن هل هناك بديل آمن؟ هل هناك نوع من التمور يمكن لمريض السكر أن يتناوله بدون أن يرفع له سكر الدم؟

البديل الآمن لمريض السكر في التمر: تمر الخلاص

يتميز تمر الخلاص بأنه أحد أنواع التمور الذي لا تحتوي على سكر السكروز نهائيًا. ومن ثم فهو الأفضل والأكثر أمنًا لمرضى السكري. فلو تناول مريض السكري 5 حبات من التمر يوميًا على الريق، لحصل على احتياجه الطبيعي من الألياف الغذائية والسكريات الصحية التي تساعده على القيام بأنشطته اليومية، بدون أن ترتفع نسبة سكر الدم لديه.

عند تناول 5 حبات من تمر الخلاص يرتفع سكر الدم بنسبة 32% خلال 40 دقيقة ويعود لمستوياته الطبيعية خلال 20 دقيقة فقط. بينما ترتفع النسبة لتصل إلى 60% عندما يتناول الإنسان نفس الكمية من تمر السكري، ويحتاج إلى 40 دقيقة حتى يعود الدم إلى مستوياته الطبيعية مرة أخرى. هل أدركت الفارق الآن؟

تمر الخلاص هو أأمن تمر يمكن لمريض السكري أن يتناوله. ولكن لا يعني هذا أن يأكل منه بكميات كبيرة. فمازال التمر من هذا النوع له نفس عدد السعرات الحرارية لكل 100 غرام. فحتى إن لم يكن سيرفع من سكر الدم، فإنه سيتحول إلى دهون في الجسم تزيد الوزن. الاعتدال مطلوب في كل شيء ولا سيما تناول التمر لمريض السكر. ومن المفضل – كقاعدة أساسية – ألا يتناول مريض السكر التمر إلا بعد استشارة طبيبه الخاص.

الخلاصة:

تبلغ السعرات الحرارية في التمر السكري 30 سعرة حرارية لكل حبة تمر تقريبًا. ويحتوي التمر السكري على أعلى نسبة من السكروز بين التمور تصل إلى 45%. فعلى الرغم من أنه يعتبر الملك بين التمور كافة بسبب حلاوته الشديدة، إلا أنه من المحظورات على مريض السكر. ويُفضل أن يستبدله بتمر خالي من السكروز. ولا يوجد نوع أفضل من تمر الخلاص الخالي تمامًا من السكروز، والذي تحتوي الحبة الواحدة منه على 18 سعر حراري فقط.

للطلب أونلاين من خلال  موقعنا الألكتروني

Shopping Cart

Empty Cart

Continue Shopping