{{($lang == 'en')?$blog->title_en:$blog->title_ar}

السعرات الحرارية في التمر .. الدليل المختصر

تختلف السعرات الحرارية في التمر على حسب عدة عوامل. فلا يمكن الجزم بشكل قاطع مقدار السعرات الحرارية في حبة التمر الواحدة، ولكن يمكن تقريب المسافة إلى أقرب رقم منطقي، بناءً على عدة عوامل، سنناقشها في هذا المقال.

فإذا كان سؤالك عن السعرات الحرارية في التمر السكري، السعرات الحرارية في التمر الناشف، السعرات الحرارية في التمر الصقعي، كم سعرة حرارية في التمر الخلاص، وغيرها مما يتعلق بعدد السعرات الحرارية في التمر فسيكون هذا المقال وافيًا لك.

ولكن في البداية لنتعرف أولاً قليلاً على التمر، حتى نعرف سر هذه الشهرة، وسر هذا السؤال المتكرر عن كمية السعرات المتواجدة فيه.

الغذاء الشعبي الأول في الجزيرة العربية: التمر

عرفت الجزيرة العربية التمر منذ آلاف السنين، وكان له دورًا كبيرًا في التجارة والتبادل التجاري في المعاملات التجارية. وكان هو الرفيق الأساسي في حل العربي وترحاله. فكان يستخدمه كوسيلة لتبادل السلع مع البلدان الأخرى. وكان يستخدمه ليعير به الأشياء. وكان يستخدمه كزاد لسفره الطويل. ولم يكن يوجد بيت عربي يخلو من التمر في الجزيرة العربية. بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أشار إلى أن البيت الذي ليس فيه تمر، أهله جياع، كدلالة على بركة التمر، وشيوعه في الجزيرة.

واستمرت سمعة التمر وشهرته حتى يومنا هذا، فلا يوجد بيت الآن في الجزيرة العربية – على حداثته وتطوره ورفاهيته – إلا ويجب أن تجد التمر من خزين الطعام فيه على مدار العام. وفي الجزيرة العربية وحدها تجد أسواقًا مخصصة للتمر فقط، على اختلاف أنواعه وأحجامه وأسعاره وحالته. التمر في الجزيرة ليس مجرد طعام، وإنما هو تراث حضاري تتوارثه الأجيال.

الفوائد الغذائية في التمر

ولكن قبل الحديث عن السعرات الحرارية في التمر لنتعرف أولاً على كم الفوائد الغذائية في التمر، ولماذا يعتبر هو الغذاء الأكثر شعبية في البيئة العربية.

يحتوي التمر على المكونات التالية:

-         كربوهيدرات (سكريات) بنسبة 75%

-         الماء 21% (تقل كلما صارت التمرة أكثر جفافًا)

-         الألياف الغذائية 7%

-         البروتين 1.8%

-         الدهون 0.15%

وكميات دقيقة جدًا من المعادن التالية: البوتاسيوم، المغنسيوم، الحديد، المنغنيز، الكالسيوم، الفسفور، الزنك، النحاس، الصوديوم، والسيلينوم. وكل معدن من المعادن السابقة يضبط وظيفة معينة في جسم الإنسان. فمثلاً يعمل الحديد على وقاية الجسم من فقر الدم أو الأنيميا. بينما يعمل المغنسيوم والبوتاسيوم معًا على دعم صحة القلب من خلال توسعة الشرايين.

يحتوي التمر كذلك على مجموعة متميزة من الفيتامينات، أبرزها فيتامين B6 الذي يحافظ على صحة الجهاز العصبي ويعزز الجهاز المناعي للإنسان.

التوليفة السابقة من الفيتامينات والمعادن تعمل على عدة محاور في جسم الإنسان:

-         تعزز الجهاز المناعي وتزيد من مناعة الإنسان ضد الأمراض المختلفة

-         تمنحه السكريات الغزيرة الطاقة على أداء المهام بنشاط وحيوية لذلك يُنصح بالتمر قبل ممارسة الأنشطة البدنية المرتفعة، كمصدر داعم للطاقة

-         يعزز أداء الجهاز الهضمي ويحميه من الإمساك بما يحويه من ألياف غذائية

-         يحمي القلب من الكوليسترول الضار LDL ومن التعرض لتصلب الشرايين

-         يعمل التمر كمضاد للأكسدة، فيحمي الجسم من هجوم الشوارد الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، الزهايمر، والسرطان

-         يحسن الصحة الجنسية، فيزيد الطاقة والقدرة على الجماع بما فيه من سكريات مرتفعة، كما يزيد من كمية الحيوانات المنوية ويحسن صحتها وحركتها

-         التمر مفيد لصحة العظام وحمايتها من الهشاشة بما يحويه من معادن هامة لصحة العظام

-         التمر مفيد جدًا للأطفال في مراحل النمو الأولى كمصدر للطاقة ومغذي سكري من الطبيعة

السعرات الحرارية في التمر

تختلف أنواع التمر كثيرًا. الجزيرة العربية وحدها تضم أكثر من 400 نوع. ولا يقتصر الأمر على الجزيرة العربية فقط، وإنما كذلك في أماكن مختلفة من العالم استقطبت زراعة التمر في حقولها من العرب، فأنتجت أنواعًا جديدة من التمر لم تُعرف من قبل، أصبحت لها سمعتها وشهرتها الخاصة في أماكنها وما حولها.

ولكن عندما يتعلق الأمر بحساب السعرات الحرارية في التمر فإن القاعدة تقريبًا تكون واحدة بشأن كمية السكر المتواجدة فيه، والتي تجعل سعراته الحرارية مرتفعة، أيًّا كان نوع التمر أو منشأه. فإن أكثر من 60% من وزن التمر من السكر الصافي (سكروز – جلوكوز – فركتوز)، وبالتالي فستقدم الكمية القليلة من التمر عددًا مرتفعًا من السعرات الحرارية.

المتوسط العام لكم السعرات الحرارية في التمر يتراوح ما بين 270 – 300 سعر حراري لكل 100 غرام. هناك بعض الأنواع التي يكون فيها السكر قليلًا مثل الخلاص على سبيل المثال. ولكن غالبية أنواع التمر تكون نسبة فيها السكر مرتفعة.

هناك نقطة أخرى يحدث بسببها لغط كبير: عدد حبات التمر .. أو بمعنى أدق: ما هو عدد السعرات الحرارية في حبة التمر الواحدة.

نشرت هيئة الدواء والغذاء السعودية منشورًا على منصة إكس (تويتر سابقًا) تقول فيه جملة واحدة: "احسبها صح >> 3 حبات تمر فيها 60 سعر حراري" ثم بخط صغير للغاية كتبت: "السعرات تقديرية وتختلف باختلاف المكونات". أي يصعب للغاية تحديد عدد السعرات الحرارية في كل تمرة. فلو نظرنا إلى السكري الرطب الملكي على سبيل المثال فسنجد أن السعرات الحرارية في الحبة الواحدة مرتفعة للغاية، مقارنة بتمر الخلاص مثلاً.

أما بالنسبة للحجم فالأمر أوضح. هل تتساوى حبة المجدول الضخمة مع حبة السكري الرطب الصغيرة في الحجم؟ وبالتالي نسأل: هل تتساوى كمية السعرات الحرارية المتواجدة في حبة تمر واحدة مجدول مع حبة تمر واحدة رطب ملكي؟ قطعًا (لا). بل إن النوع الواحد من التمر يختلف عدد السعرات الحرارية في كل تمرة عن أخرى تبعًا لحجمها وعوامل أخرى يصعب حصرها.

إذًا، كيف أحسب عدد السعرات الحرارية في حبة التمر الواحدة في هذه الحالة؟

مبدئيًا، من المفضل أن يكون الحساب بالغرامات، فهذا أكثر دقة. ولكن إذا رغبت في ذلك يمكنك معرفته بشكل تقريبي من خلال معرفة عدد حبات التمر في 100 غرام من النوع المفضل لديك، ثم قسمة عدد السعرات الإجمالي على عدد حبات التمر لتقترب من عدد السعرات في كل حبة. وبالطبع ستختلف عدد حبات التمر من نوع لآخر حسب الحجم، وبالتالي عدد السعرات في كل مرة.  

السعرات الحرارية في التمر باللبن

يحتوي 100 غرام من الحليب كامل الدسم على 60 سعر حراري تقريبًا. بينما نفس الكمية من الحليب خالي الدسم تحتوي على 35 سعر حراري تقريبًا. يحتوي كوب الحليب على نحو 200 غرام من الحليب الصافي. تختلف الكمية حسب الكوب بالطبع، ولكننا نتحدث عن المتوسط العام.

ولحساب السعرات الحرارية في التمر باللبن يتطلب الأمر مقياسًا بسيطًا للغاية، وذلك لحساب مجموعي السعرات في كلا المكونين. السؤال: كم غرامًا ستنقع من التمر في كم غرامٍ من الحليب؟

فإذا كان 100 غرام من التمر يساوي 270 سعر حراري، و100 غرام من الحليب كامل الدسم 60 سعر، فإن إجمالي هذا المزيج يساوي 330 سعر حراري. (وهذا قدر كبير من السعرات الحرارية مقارنة بكوب حليب بالتمر بمثل هذا الحجم)

ولكن كمية الطاقة التي سيمنحها مثل هذا الكوب لشاربه – بجانب الطعم اللذيذ بالطبع – تشجع على تناوله مرة واحدة في اليوم كل فترة وأخرى. ونرى أن تناوله يوميًا قد لا يناسب أصحاب الحمية، أو من يرغبون في الحفاظ على وزن صحي ومثالي.

الخلاصة:

تعتبر أفضل طريقة لمعرفة السعرات الحرارية في التمر من خلال الوزن. فكل 100 غرام من التمر توفر 270 سعر حراري تقريبًا، تزيد أو تقل حسب نوع التمر نفسه. وعلى الرغم من أن عدد السعرات الحرارية في 100 غرام تمر عدد تقريبي، فإن حساب السعرات الحرارية في التمرة الواحدة أشد صعوبة، لاختلاف حجم التمرة من نوع لآخر، فلا يمكن أن يتساوى المجدول ذي الحبة الضخمة، مع السكري الملكي ذي الحبة الصغيرة، على سبيل المثال.

للطلب أونلاين من خلال  موقعنا الألكتروني

Shopping Cart

Empty Cart

Continue Shopping